أفكار للمعلمين والمعلمات ..
--------------------------------------------------------------------------------
سأذكر في هذا الموضوع بعض الأفكار المناسب تطبيقها في مدارس البنين والبنات على السواء إن شاء الله وسأبدأ :
بأفكار للنشاط المدرسي
1 - الصندوق الدوار :
يوضع في مكان ما في المدرسة وليكن في مصلى المدرسة أو في أي غرفة ، ويكون الصندوق دوارا ، صبغ بألوان جذابة فيه أسئلة متنوعة ، ومن خلال حصة النشاط أو بالتنسيق مع المعلم أو المعلمة المشرفين على هذا الصندوق يقوم كل من الطالب أو الطالبة بسحب سؤال ويجيب عليه ، فإذا كان الجواب صحيحا يقدم للطالب أو الطالبة هدية رمزية ويتم الثناء عليه وهكذا ...
2 - لوحة الجيوب :
يتم إحضار لوحة بها ثمانية جيوب مثلا ، ويوضع في كل جيب أربع بطاقات تحتوي على فوائد متنوعة : آية وحديث ، دعاء ، فتوى ، سؤال في الطب ، إعلان عن شريط أو كتاب ، شعر ، دعاية عن مجلة إسلامية ، سنن مهملة ، آداب ، أو عبارات مؤثرة ، إلى غير ذلك من الفوائد .
ثم بعد شهر أو نحوه يتم استبدال وتغيير هذه البطاقات بأخرى فيها معلومات جديدة وهكذا ...
3 - فكرة سؤال الأسبوع :
من هو ... ؟ ما حكم ... ؟ من هي ... ؟ لماذا ... ؟
هو سؤال يطرح على مستوى المدرسة كأن يلقى في الطابور الصباحي ، أو يعلق على جدران المدرسة في أماكن متفرقة . ويكون بشكل أسبوعي ، وكما يمكن تقديم السؤال على مستوى مرحلة دراسية أو صف دراسي أو غيره ... ثم يكرم الفائزون .
4 - إعداد مجلة المدرسة :
يقوم كل من الطلاب والطالبات بإحضار المواضيع وتنسيق المجلة بإشراف معلم النشاط ، وتطبع نسخ متعددة توزع على طلاب المدرسة أو على الأقل نسخة لكل فصل ، وعند طباعة المجلة لا بد من كتابة اسم الطالب وصفه تحت الموضوع الذي أحضره ، وتكون بصفة شهرية ...
ثمار الأفكار السابقة :
1 - تقوية العلاقة بين المعلمين والطلبة وإيجاد قنوات للتواصل غير الصفي بينهما مما يرجع بالنفع الكبير على الطلاب والطالبات .
2 - توسيع مدارك الطلاب والطالبات وزيادة ثقافتهم من خلال محاولتهم الإجابة على الأسئلة ويمكن مشاركتهم في إعداد بعض الأسئلة .
3 - تعويد الطلاب والطالبات على الحرص على نفع أن نفسه ومجتمعه
--------------------------------------------------------------------------------
هل سمعتم بفكرة المعلم الصديق أو المعلمة الصديقة ؟؟
يتم تخصيص حصة أسبوعية للتوعية والإرشاد ، يوظف لها أحد المعلمين المتميزين بالصلاح أو إحدى المعلمات المتميزات بالصلاح والحكمة والقدرة على التأثير ...
ويكون لهذا المعلم أو المعلمة جدول ينظم دخوله إلى الفصول والمراحل المختلفة .
ماذا تفعل أيها المعلم الصديق وأيتها المعلمة الصديقة أثناء الحصة ؟
تسطيعون أن تفعلوا الكثير وإليكم بعض الأفكار :
1 - تبسط في الحديث مع الطلبة والطالبات دون أن تفقد احترامك وهيبتك .
2 - إسأل الطلاب والطالبات عن همومهم وناقشهم في بعض الحلول والنتائج مع التوجيه المستمر .
3 - تحدث معهم عن شيء من سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم وخاصة في باب المعاملات والأخلاق .
4 - تحدث عن قضية مهمة ، ولتكن قضية حيوية من قضايا الساعة وافتح باب الحوار واستمع إلى الآراء المتضاربة ، ثم ساهم فيها بالتوجيه بطريقة ذكية تقنع الطلاب والطالبات بالصواب دون شعورهم بالملل .
5 - إرو لهم شيئا من القصص المعاصرة ، واربطها بالدين ثم استخرج فوائدها من أفواه الطلاب والطالبات .
6 - اعمل حفلا مصغرا في الفصل أو مسابقة ، وذلك بأن يقدم كل طالب وطالبة مشاركة من عنده ، ثم يتم تحديد أفضل المشاركات مع بيان أسباب الترشيح من أفواه الطلبة والطالبات .
7 - إرو لهم قصة كفاحك أو كفاح أحدٍ ما تعرفه وكيف استطاع التغلب على المشكلات التي واجهها .
8 - القيام ببعض الأفكار المرحة مثل : حل الألغاز ، مساجلات شعرية